Tuesday, 20 May 2014

الازياء مهنة ؟

كثيرا ما أردد هذه العبارة الأزياء مهنة قبل كل شيء. لأنها فعلا مهنة تتطلب دراسة وإلمام لكي نصل لمرحلة من الثقافة في عالم الأزياء الذي يحتوي على الكم الهائل من المعلومات والمصطلحات الغربية. اتضايق من مجتمعي الخليجي بأنه ينظر لهذه المهنة بأنها هواية وتجارة و شهرة لا أكثر ولا أقل . الدراسة تعتبر شئ ليس دارج بين معظم الشرائح , فإذا اردنا احصاء عدد الاشخاص الاكاديميين لا نجد سوى واحد او اثنين. من المؤسف ان نجد في معهد التطبيقي في الكويت تخصص الازياء ينقسم الى قسمين التصميم لحملة شهادة الثانوية العامة والخياطة لحملة شهادة المتوسط و في النهاية يتخرجون بدبلوم. و كأن الجامعات العالمية  تنظر لهذا التخصص بأنه لا شئ وهي تخرج بالآلاف من الطلبة حملة شهادة الثانوية العامة فقط كل سنة وكل فصل دراسي بمؤهل دبلوم او بكالوريوس.  لماذا دائما نرى بعين ضيقة هل لأننا نجهل الاساسيات او نريد ان نفهم العالم حولنا بأننا اعقل منهم. لو كنتم فعلا تدركون هذا مجال لأصبحنا من الدول الصناعية في مجال الملابس. ولكن دائما تفضلون الاستيراد من الخارج و السبب لان عقولكم لا تريد الابداع والتطوير. لذلك اصبح الشعب الكويتي خاصة يفضل الشهرة والمال السريع فأصبحت مهنة الازياء هواية للبعض للكسب المادي او مهنة من لا مهنة له ومن المضحك اصبح الكل يفهم بالموضه ويعاير الاخر اذا لم يعرف وفي الحقيقة معرفتهم جدا سطحية و يعتقدون بأنها صحيحه. والدليل ان اغلب اللقاءات التلفزيونيه مع المصممين تحتوي اسئلة بسيطه وليست عميقه كالتالي ماهي الألوان الدارجه لهل الموسم او اشرحي نوع الموديل.  فضاعت المعايير والذوق العالي في زحمة المصممين الهواة. اتمنى ان نلقى نظره على لبنان وتونس ومغرب ومصر وسوريا وغيرهم من الدول العربية اغلب مصممينهم من حملة شهادات وخبرات ولا ينظرون للأزياء بأنها هواية ولكن يأخذونها مهنة يعيشون من ورائها

No comments:

Post a Comment